قسم الموارد البشرية

نبذة عن الادارة :
 

تعد ادارة الموارد البشرية من الادارات الرئيسية والمحورية في الكلية، فهي بمثابة العمود الفقري للجامعة التي تعني بتوظيف الكفاءات من أصحاب المؤهلات والخبرات والمهارات في ادارات واقسام الكلية واقسامها المختلفة، ومتابعة شؤونهم طيلة فترة عملهم في الكلية بكفاءة وتميز وتذليل العقبات أمامهم، من خلال التعامل مع الأنظمة والتعليمات والتعاميم الصادرة من الجهات ذات الاختصاص والعمل على تطبيقها.
 

كلمة المدير:

لدينا في إدارة الموارد البشرية بكلية الكنوز الجامعة  اهداف كبيرة  وتطلعات عظيمه ونثق بأنفسنا وبقيادة جامعتنا ونعتمد على موظفينا في تقديم رسالتنا ونسعى الى تهيئة بيئة تمكن الجميع من إضافة قيمة نوعية للعمل الذي نقوم به و نهدف في إدارة الموارد البشرية أن يكون عملنا شاملا وداعما ويرتكز على النجاح وعلى بناء مستويات عالية من الثقة بيننا وبين موظفينا ولدينا نهج استباقي في تنفيذ سياسات إيجابية ونتعلم من بيئتنا ونستفيد من تجارب غيرنا إذ نأخذ ما يناسبنا ونطوره ونبني عليه من أجل السبق والارتقاء في إدارتنا وكليتنا ونسعى دائما إلى البحث عن كل الطرق والوسائل لمساعدة موظفينا وللحفاظ على أهم مواردنا ، عن طريق تقديم مجموعة من الحوافز والمكافآت  ونحرص على تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري عبر تنمية الكفاءات و تطوير المهارات وتوفير التشريعات اللازمة التي تضمن الحقوق وتوضح الواجبات.
وادارة الموارد البشرية، تنمو وتزدهر كل يوم بجهود موظفينا, متسلحين بالإصرار والعزيمة وتوجيهات قيادتنا، التي وضعت الموظف وتطويره وتثقيفه في مقدمة أولوياتها. ونحن  في ادارة الموارد البشرية شعارنا "أهم من الخدمة طريقة تقديمها، وأهم من عدد المعاملات رضا المتعاملين، وقيمة كل مسؤول هي ما ينجزه في خدمة الناس". 
ومن هنا فإننا نضع نصب أعيننا تفعيل دور الكفاءات البشرية في الكلية  حيث أنها فرس الرهان  في عملية التنمية المستدامة لجامعات المستقبل، وهذا لن يحدث دون النظر إلى مستوى إنتاجية الموظف ومدى تأثيره في بيئة عمله من خلال التعاون المتبادل والشراكة الحقيقية مع الجهات المختلفة لرفع الأداء إلى أعلى المستويات سواء على الصعيد الشخصي أو المؤسسي، وهذا يحتم علينا إسراع الخطى نحو المستقبل في جميع المجالات. 
ولتحقيق تطلعات كليتنا المستقبلية واستشراف المستقبل بفرصه وتحدياته فإننا نعمل جاهدين لوضع الأطر والمعايير والأدوات القانونية والإدارية التي لا بد منها لمواكبة التحول المتسارع في طبيعة العمل الاداري، ونحن وجميع  العاملين  بإدارة الموارد البشرية بكلية الكنوز الجامعة  نفخر في أن نعمل ونخدم مؤسسة كبيرة مستقرة ومتطورة وفي أن نكون جزءا من نجاح كليتنا الجامعة لتكون جهة جذب نستقطب جميع الكفاءات للانضمام إلينا .

شعبة الموارد البشرية

مهام شعبة الموارد البشرية في الكلية :

الاشراف على منتسبي الكلية من الموظفين ومراقبة دوامهم وانظباطهم والتزامهم بالتعليمات.
متابعة البريد وإجابة البريد الخاص بالشعبة والوحدات التابعة لها.
متابعة استحقاق السادة التدريسيين والموظفين فيما يخص العلاوات والترفيعات وكل حسب استحقاقه .
أجراء صحة صدور للأوامر الجامعية والوثائق الدراسية للمنتسبين
إعداد سجل الملاك والذي يتضمن معلومات عن كافة المنتسبين من التدريسيين والموظفين.
أعداد سجل الموارد البشرية للتدريسيين والموظفين وتثبيت كافة المعلومات الخاصة بهم والتي تتضمن اسم المنتسب وشهادته ولقبه العلمي او عنوانه الوظيفي، تاريخ اكتسابه اللقب العلمي او العنوان الوظيفي ،وتاريخ المباشرة.
اعداد سجل العلاوات للتدريسيين والموظفين مبين فيه اسم المنتسب وتاريخ حصوله على الدرجة والمرحلة وتاريخ استحقاقه للترفيع او العلاوة واصدار أمر اداري شهريا" لمنح المنتسب العلاوة السنوية حسب تاريخ استحقاقه
اعداد سجل خاص بالموظفين على الملاك المؤقت والموظفين بصفة اجور يومية على ملاك الكلية وتثبيت المعلومات الخاصة بهم.


طبــــاعة البريد
يقوم بطبـــــاعة البريد الخاص بشعبة الموارد البشرية كل مــــــن الســــــــــــيد  ( محمد مهدي  ) والانسة (مروة سعد ) والسيدة (فرح عبد الحسين ) ويتم طباعة البريد بشكل يومي حرصاً على سرعة الاجابة 

مهام الوحدات التابعة لشعبة الموارد البشرية
1-    مهـــام مسؤول وحدة شؤون التدريسيين

تدقيق اضابير التدريسيين وإكمال النواقص ان وجدت
رفع اسماء التدريسيين المستحقين للعلاوة او الترفيع حسب تاريخ الاستحقاق.
رفع معاملات السادة التدريسيين فيما يخص تغيير الشهادة او تغيير اللقب العلمي الى رئاسة الجامعة لغرض اجراء اللازم من قبلهم
اجراء صحة صدور للأوامر الجامعية الخاصة بمنح شهادة الماجستير والدكتوراه للمنتسبين
تدقيق أضابير المعينين الجدد من التدريسيين وإرسالها الى الجامعة لغرض تدقيقها


2-   وحـــــدة شؤون الموظفين

مهــــــــام مسؤول الوحدة
تدقيق اضابير السادة الموظفين واكمال النواقص الموجودة فيها
رفع اسماء الموظفين المستحقين للعلاوة او الترفيع الى رئاسة الجامعة لغرض منحهم العلاوة او الترفيع وحسب استحقاقهم.
تدقيق أضابير المعينين الجدد وإرسالها الى رئاسة الجامعة لغرض تدقيقها.


3-   وحـــــدة البيانات والأضابير الشخصية

مهــــــــام مسؤول الوحدة

تدقيق كافة اضابير السادة التدريسيين والموظفين واكمال النواقص الموجودة فيها
ادامة الأضابير ومتابعة ادخال البيانات المطلوبة في سجل الخدمة.
التأكد من دقة المعلومات الموجودة  في الاضابير
4-   وحـــــدة الصادر والوارد

مهــــــام مسؤول الوحدة

·        تسجيل كافة الكتب الواردة الى الكلية في سجل الوارد العام
·        تسجيل كافة الكتب الصادرة من الكلية في سجل الصادر .
توزيع البريد الصادر والوارد إلى الشعب والوحدات التابعة للكلية.
5-   وحـــــدة التقاعد الوطنية.

مهــــــام مسؤول الوحدة
مسؤول عن مليء البيانات الخاصة بكل منتسب وحسب استمارة هيئة التقاعد الوطنية وتحديث البيانات الخاصة بالمنتسبين من التدريسيين والموظفين على الملاك الدائم للكلية

6-   وحــــــدة الاستعلامات والحراسة

مهـــــام مسؤول وحدة الاستعلامات

يقوم بمهمة حماية الكلية من ابنيه ومنتسبين  وطلبة فظلا" عن ممتلكات الكلية واخذ الاحتياطات الامنية ونشر المنتسبين من الحراس ليلا" ونهارا" من اجل تأمين حماية الكلية لتسهيل سير العملية التربوية كذلك حماية الاساتذة والطلبة والحفاظ على حياتهم بالتنسيق مع الجهات الامنية والرسمية من خلال تبادل المعلومات وتوفير الامن الداخلي والخارجي للكلية

وكذلك القيام بتفتيش الطلبة والزائرين واتباع الاجراءات الامنية اللازمة لحفظ امن الكلية

7-   وحــــــدة الدفاع المدني

 مهام مسؤول الوحدة

متابعة اللجان التي تم تشكيلها في الكلية والمتعلقة بالدفاع المدني والإسعاف الفوري.

 

 

خدمات التي نقدمها:

1. الرد على الاستفسارات  والشكاوي المتعلقة بالموظفين .
2.ارشاد  الموظفين بالخطوات العملية لحل مشاكلهم.
3.  حل مشاكل الموظفين  وتذليل الصعوبات التي تقف امامهم .
4. تطوير وبناء العلاقات مع إدارات وكليات الجامعة المختلفة وكذلك تقديم الدعم اللازم، وتقديم المشورة   والمعلومات المطلوبة.
5 اعداد وتنفيذ  سياسات الموارد البشرية وآليات العمل المختصة.
6. اختيار وتعيين وتوظيف المرشحين للوظائف.
7.  تجديد العقود، وانهاء الخدمة وصرف مكافآت نهاية الخدمة.
8 .توصيف الوظائف وتقييمها.
9. تنفيذ استراتيجيات الأداء والتنمية والتطوير، والسياسات والبرامج التي تدعم رؤية واستراتيجية الجامعة. وهذا يشمل تنسيق أنشطة التدريب والتطوير المهني التي تعزز معرفة ومهارات وقدرات موظفي الجامعة لتمكينها من تحقيق اهدافها الاستراتيجية  .
10. تحديد احتياجات القوى العاملة المستقبلية في الجامعة بما يساهم  في استقرار وتنمية  الجامعة بالعناصر المؤهلة.
11 العمل على خلق ودعم بيئة عمل إيجابية من خلال المساعدة في حل المشاكل المتعلقة بالعمل، وبناء علاقات إيجابية ناجحة بين قيادة الجامعة والموظفين في الجامعة والحفاظ عليها.

12.اعداد الرواتب والاجور والمستحقات لجميع موظفي الجامعة.
13. متابعة إجراءات التأمين الصحي  للعاملين وتنظيم عملية اشتراكهم  السنوي واصدار بطائق الاشتراك لهم
 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
.